اقتصاد

قبل بدء الإنتاج.. شركة Chariot البريطانية تعلن عن أرقام ضخمة متوقعة لحقل غاز “أنشوا” شمال المغرب


الصحيفة من الرباط





الخميس 21 يوليوز 2022



21:17

تابعونا على



أعلنت شركة “Chariot” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز عن زيادة إجمالي الموارد القابلة للاستخراج المتبقية في حقل غاز أنشوا قرب العرائش إلى 1.4 تريليون قدم مكعّبة.

وأكدت Chariot في بيان نشرته أمس الأربعاء أن إمكانية زيادة حجم الموارد يدعم بشكل كبير تركيز الشركة على تطوير مورد مهم للطاقة، وإعطاء الأولوية للطلب المتزايد في السوق المحلية المغربية، وإمكان توريد الغاز الفائض إلى أوروبا.

وأعلنت الشركة عن زيادة بنسبة 82% على أقل تقدير للموارد الممكنة في غاز أنشوا قرب العرائش شمال المغرب من 201 مليار قدم مكعّبة إلى 365 مليار قدم مكعّبة، وزيادة بنسبة 76% في أفضل تقدير للموارد الممكنة من 361 مليار قدم مكعّبة إلى 637 مليار قدم مكعبة.

هذا، وعززت أفضل تقدير للموارد المحتملة بنسبة 49%، ليرتفع إلى 754 مليار قدم مكعّبة في 3 أهداف لم تُحفر، مع تحسّن في احتمال النجاح الجيولوجي، والذي يتراوح الآن بين 49 و61%. كما قدّرت إجمالي الموارد القابلة للاستخراج المتبقية في حقل غاز أنشوا المغربي بـ 1.4 تريليون قدم مكعّبة. حسب ما نقلته منصة “طاقة”.

هذا، وتمتلك شركة شاريوت حصة تبلغ 75% من مشروع حقل غاز أنشوا المغربي، في حين يمتلك المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، حصة الـ25% المتبقية.

وكانت شركة “Chariot” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز قد أعلنت شهر أبريل الماضي عن تعاقدها مع مصرف “سوسييتي جنيرال” للقيام بخدمات الاستشارة المالية في سبيل الحصول على قروض لتطوير مشروع حقل “أنشوا” بسواحل العرائش، والذي أعلن المغرب رسميا في بداية السنة الجارية توفره على احتياطيات من الغاز اعتبرها “مهمة”.

وقال البيان إن الشركة قامت بحملة ناجحة للتنقيب عن الغاز في الحقل المذكور خلال هذه السنة، مضيفا أنها حريصة على التقدم في عمليات تطوير المشروع عن طريق الوصول إلى التمويلات في أسرع وقت، في حين أعلن المدير المالي للشركة، جوليان موريس ويليامز، أن فرع بنك “سوسييتي جنيرال” في لندن سيساعد في تمويل القروض الخاص بالتنقيب عن الغاز في السواحل المغربية.

Source link المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى